ضمان الجودة
تهدف الإدارة العامة للنقل الى تحسين خدمات النقل التعليمي في جامعة القصيم و بناءً على ذلك فإن وحدة ضمان الجودة تسعى إلى تعزيز ثقافة الجودة و تطبيق أفضل الممارسات العالمية في مجال النقل الجامعي .
و من أجل تحقيق هذا الهدف، تقوم وحدة ضمان الجودة بتبني آلية (تخطيط-فعل-تحقق-تصحيح) و التي يتم من خلالها تنفيذ وتوحيد العمليات والإجراءات بين أقسام الادارة داخليا ومع مشغلي خدمة النقل أيضا لضمان توفير أعلى معايير الجودة في الخدمات المقدمة لطلاب وطالبات الجامعة، كما هو موضح في الشكل:
ومن أجل مواصلة تحسين الخدمات و إرضاء كافة المتعاملين ، قامت وحدة ضمان الجودة بتطبيق مفاهيم المراقبة و التدقيق من خلال تطوير وتطبيق مؤشرات أداء رئيسية تضمن متابعة أداء المتعهدين لتغطية كافة جوانب النقل الجامعي والتي تشمل الأمن والسلامة ومستوى الخدمة التشغيلية ورضا العملاء وتقارير المتعهدين. و ذلك كما يلي:
الأمن والسلامة
-
عدد الإصابات
-
عدد الحوادث المرورية
-
عدد المخالفات المرورية
-
نسبة الفحص الفني لسلامة الحافلات
-
نسبة تدريب سائقي الحافلات
-
نسبة الحافلات المطابقة لمتطلبات هيئة المواصفات والمقاييس السعودية
مستوى الخدمة التشغيلية
-
نسبة الفحوصات التشغيلية السليمة للمسارات
-
نسبة الرحلات الصباحية / المسائية المتأخرة
-
نسبة توفر النظام الاّلي لتتبع المركبات
-
نسبة تغيب الحافلات عن الرحلات الصباحية أو المسائية
-
نسبة تعطل أجهزة التكييف أو التدفئة
-
نسبة أعطال الطريق
-
نسبة توفير البديل في حال حدوث الأعطال
-
نسبة الرحلات المتكدسة
-
نسبة تسليم بطاقات صعود الحافلات في الوقت المحدد
-
نسبة السائقين السعوديين
-
نسبة غياب مستخدمي المتعهد ومدراء المشاريع خلال أوقات العمل
-
نسبة التأخر في استئناف الاعمال بعد الإجازات
-
نسبة الطالبات المشمولات بالخدمة عن طريق التعاقد من الباطن
-
نسبة الطالبات المشمولات بالخدمة غير المنقولات
رضا العملاء
-
نسبة مستويات رضا العملاء
تقارير المتعهدين
-
نسبة الالتزام بتسليم الخطط التشغيلية في الوقت المحدد
-
نسبة الالتزام بتسليم التقارير المطلوبة في الوقت المحدد